تØياتي يا أهل العربية الكرام
أشكل عليَّ جذر بعض الكلمات مما أصل الأل٠Ùيه واوي أو يائيّ.
ومما أذكره من هذه الكلمات (تØدّى، أملى، انتمى).
Ùما أصل الأل٠Ùيها؟
وهل هناك معاجم Ùيها تØديد ÙˆØ§Ø¶Ø Ù„Ø£ØµÙ„ الألÙØŸ
ولكم كل التØية والاØترام.
Øيا الله أخانا الكريم، وأØيانا به!
نعم؛ أصل بعض ألÙات لام الكلمة الواو، ومنه أل٠“تَØَدَّى (تَÙَعَّلَ)” بمعنى بَارَى؛ Ùأصله “تَØَدَّوَ”- وأصل بعضها الياء، ومنه “انْتَمَى (اÙْتَعَلَ)” بمعنى انتسب؛ Ùأصله “انْتَمَيَ”ØŒ ولا يذهبن بك ظنك إلى اØتمال أن يكون الواو؛ Ùهذا أَخْذٌ ÙÙŠ مسلك معنى الزيادة “نَمَا يَنْمÙÙˆ” ولا يكون منه “انْتَمَى”. Ùأما “أَمْلَى (Ø£ÙŽÙْعَلَ)” بمعنى ألقى على من يكتب، Ùأصله “Ø£ÙŽÙ…ÙŽÙ„ÙŽÙ‘”ØŒ قد أبدلت لامه الثانية ألÙا ÙÙŠ لغة بني تميم، Ùأما ÙÙŠ لغة الØجازيين وبني أسد Ùهو على أصله “Ø£ÙŽÙ…ÙŽÙ„ÙŽÙ‘”ØŒ وبهما نزل القرآن الكريم، ÙÙŠ سورة البقرة (الآية 282): {ÙَلْيÙمْلÙلْ الَّذÙÙŠ عَلَيْه٠الْØÙŽÙ‚ÙÙ‘}ØŒ ÙˆÙÙŠ سورة الÙرقان (الآية 5): {ÙÙŽÙ‡ÙÙŠÙŽ تÙمْلَى عَلَيْه٠بÙكْرَةً وَأَصÙيلًا}.
وإن لك ÙÙŠ المعاجم المعروÙØ© “لسان العرب لابن منظور، وتاج العروس للزبيدي، والوسيط لمجمع اللغة العربية القاهري، …”ØŒ لمأوى رØبًا، ØªØ±ØªØ§Ø Ùيه إلى علم أصول الألÙات المنقلبة، غير أنك لا تستغني عن مراجعة باب الإعلال والإبدال من كتب علم الصر٠“الممتع لابن عصÙور، ÙˆØ´Ø±Ø Ø§Ù„Ø´Ø§Ùية للرضي، وشذا العر٠للØملاوي، …”Ø› Ùهي التي تجمع لك متَشابهات تصريÙاتها ومشْتبهاتها.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!